موقع المحاسبين السوريين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع ومنتدى المحاسبين السوريين محاسبة - برامج - دورات تدريبية - وظائف شاغرة - شركات سورية - تجار سوريين - صناعيين سوريين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المحاسبين السوريين
صفحة موقع المحاسبين السوريين على الفيس بوك:https://www.facebook.com/accountants.syriaforums.net
المحاسبين السوريين
للتواصل مع ادارة موقع المحاسبين السوريين يمكنكم الاتصال على الرقم التالي:00905834648762

 

 ندوة حول تسهيلات الحصول على التراخيص الادارية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحاسب:ابراهيم المصطفى
المدير العام
المدير العام
المحاسب:ابراهيم المصطفى


عدد المساهمات : 297
نقاط : 5648
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 07/10/2011
العمر : 35
الموقع : سوريا حلب

ندوة حول تسهيلات الحصول على التراخيص الادارية Empty
مُساهمةموضوع: ندوة حول تسهيلات الحصول على التراخيص الادارية   ندوة حول تسهيلات الحصول على التراخيص الادارية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 09, 2011 8:31 am

دمشق-سانا
تركزت ندوة التراخيص الإدارية التي أقامتها غرفة تجارة دمشق أمس بالتعاون مع محافظة مدينة دمشق حول الإجراءات المتبعة للحصول على التراخيص الإدارية للمهن في محافظة دمشق والتسهيلات التي تسعى المحافظة الى تنفيذها في مديرية المهن والرخص والمديريات الأخرى عبر مشروعها الرامي إلى إعادة هندسة وتبسيط الإجراءات الإدارية في مديرياتها.
وأشار رئيس غرفة تجارة دمشق غسان القلاع الى أهمية إطلاع الوسط التجاري على الإجراءات المتبعة للحصول على التراخيص الإدارية لافتاً إلى ضرورة تخفيف الروتين واختصار الوقت والجهد والاسراع في تطبيق المشروع الجديد نظرا للفائدة المرتجاة منه.
واستعرض مدير المهن والرخص في محافظة دمشق المهندس غسان معمولي ومعاونه المهندس هيثم داغستاني المشروع الرائد في مديرية الرخص والمهن في محافظة دمشق الذي بدىء بتنفيذه في أيار2010 والذي اعتمد في عملية الانتقال من النماذج الحالية إلى النماذج المقترحة للإجراءات الإدارية على مجموعة من الأسس والمعايير الاستراتيجية التي تراعي حصول المواطن على أفضل الخدمات وأسرعها مع تخفيف العبء على موظفي المحافظة والبلديات.
وأوضحا أن المكاتب الأمامية لخدمة المواطن تعتبر ذات طابع غير اختصاصي لخدمة كل أنواع المعاملات والمكاتب الخلفية مختصة وهي مسؤولة عن استكمال معاملة المواطن من دون الحاجة إلى وجوده المستمر اضافة الى حصر عملية تقديم الثبوتيات من قبل المواطن في بداية أو نهاية المعاملة وجعل المكتب الأمامي أو مركز خدمة المواطن قادراً على إحضار بعض الوثائق المطلوبة من المواطن نيابة عنه من الجهات المختصة مع اختصار التشابكات مع الجهات الخارجية والاستغناء عن الموافقات غير الضرورية أو تحويلها إلى عمليات إعلام دون انتظار النتيجة.
وبين معمولي ان المشروع يستهدف تفويض عمليات الاعتماد والتوقيع إلى مستويات الإدارة الوسطى واقتصار عملية الاعتماد على الموظف المنفذ ورئيسه المباشر المفوض من قبل الإدارة العليا وترتيب المكاتب الخلفية بشكل يلغي الدورات المستندية وجعلها قادرة على إنهاء كل ما يتعلق بالمعاملة وإيجاد نظام معالجة شكاوى فعال وحديث لدعم نظام الرقابة اللاحقة بالإضافة الى الاعتماد على تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وتصميم الحلول بحيث تأخذ بعين الاعتبار عملية التوافق مع وجود أنظمة موءتمتة بالكامل واعتماد طرق مبسطة وحديثة للدفع وتسديد الرسوم بالاتفاق مع وزارة المالية والمصارف.
وذكر أن قائمة الوظائف والمهام الأساسية ستختصر بعد حذف الإحالات والتواقيع الى ستة مراحل منها تسجيل الطلب وبيان وضع عقار وتحديد الكشف واجراء الكشف واعتماده وإعداد مشروع القرار واعتماد القرار بالاضافة الى تسديد ما يترتب على صاحب الطلب من مبالغ مبينين ان الإجراءات المتبعة قبل المشروع تقتضي مرور الرخصة بـ 70 مرحلة إدارية حيث يتحول المواطن إلى ساعي بريد ينتقل مع معاملته في معظم المراحل فيما لا يأتي المواطن بعد تطبيق المشروع أكثر من مرتين إلى مركز خدمة المواطن القريب منه عند تقديم الطلب وعند استلام الترخيص وبين أن المديريات المختارة لتنفيذ مشروع عملية التبسيط في محافظة دمشق والتي انتهت مرحلته الثانية العام الماضي هي مديريات التنظيم والتخطيط العمراني ودمشق القديمة والسجل الموءقت ودفن الموتى وبراءة الذمة المالية ومكتب الشكاوى والتظلم فيما تمتد المرحلة الثالثة من المشروع حتى نهاية العام الحالي وتشمل مديريات دوائر الخدمات والأملاك والمالية.
من جهته عرض داغستاني خطة نشر مراكز خدمة المواطن في مدينة دمشق والتي تتضمن افتتاح 5 مراكز جديدة في دمشق عام 2011 و2012 بالإضافة إلى مركز المحافظة هي دمشق القديمة وبرزة وكفرسوسة والقدم وركن الدين بالإضافة إلى 8 مراكز مصغرة و4 خلال الشهر الحالي منها الميدان والشام الجديدة والمزة والقنوات لافتاً إلى إنه تمت إضافة خدمات جديدة من وزارة الداخلية وهي السجل المدني والسجل العدلي والاقتصاد والتجارة وهي صورة مصدقة عن السجل التجاري كما تتم دراسة إضافة خدمات أخرى من وزارات ذات علاقة بالمواطن كالتأمينات الإجتماعية والنقل والخارجية والهجرة والجوازات والصناعة والمالية والسجل العام للعاملين في الدولة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://accountants.syriaforums.net
 
ندوة حول تسهيلات الحصول على التراخيص الادارية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ارتفاع عدد طلبات الحصول على إعانات بطالة في الولايات المتحدة إلى 386 ألف طلب
» >ندوة الاقتصاد الأخضر والمنتج الأنظف تناقش الوسائل والسبل الافضل لإدارة استثمار الموارد الطبيعة مع الحفاظ على دوام مصادرها
» المراجعة الادارية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع المحاسبين السوريين :: قسم اخبار المال والاقتصاد السوري والعربي والعالمي :: منتدى اخبار الاقتصاد السوري-
انتقل الى: