عدد المساهمات : 297 نقاط : 5648 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 07/10/2011 العمر : 35 الموقع : سوريا حلب
موضوع: اجراءات دراسة الجدوى السبت ديسمبر 03, 2011 8:05 pm
مشاركة دراسات الجدوى
يتفادى معظم أصحاب المشروعات وضع دراسة جدوى لمشروعاتهم الجديدة ، فهم يرون أنه لا يتحتم على صاحب المشروع وضع أي دراسة جدوى عن المشروع إلا إذا كان يقصد عرض هذه الدراسة على أحد الممولين . وهذا تفكير غير علمي . فمن الضروري أن تتوفر لكل مشروع دراسة جدوى قبل البدء فيه . فدراسة الجدوى تساعد على الكشف المبكر عن نقاط الضعف المحتملة في المشروع ( الرؤية المستقبلية للمشروع) وهي تبرز نقاط القوة الكامنة فيه وطرق توظيفها . فالمشروع الذي تبخل عليه بدراسة جدوى لا يستحق أن تبدأه أو تخاطر به .
ما هي دراسة الجدوى ؟ هي مخطط لأهداف المشروع وخطة العمل المزمعة لتحقيق هذه الأهداف مع إبراز المشكلات المحتملة وطرق التعامل معها .
أجزاء دراسة الجدوى : تنقسم دراسة الجدوى إلى خمسة أجزاء هي 1- الجزء النظري : ويتضمن تفصيل ما يلي : - فكرة المشروع - الافتراضات الأساسية التي تنطلق منها فكرة المشروع - مخرجات المشروع - طريقة الإنتاج والتشغيل والفن الإنتاجي للمشروع - المواد الخام والعلاقات مع الموردين والأطراف الخارجية - رؤيتك لاحتمالات نجاح المشروع - الرقم الإجمالي للتمويل الذي يحتاجه المشروع
2- الجزء التسويقي : وفيه عرض لما يلي : - تحليل حجم السوق والمؤشرات السوقية الحالية وخصوصية المجال الذي يعمل فيه المشروع - تحليل عملاء المشروع وطرق الوصول إليهم واجتذابهم - أوضاع المنافسين الحاليه - التحركات المرتقبة للمنافسين عند بدء المشروع - المبيعات للمنافسين عند بدء المشروع - المبيعات المتوقعة - قنوات التوزيع - الأفكار التسويقية الكفيلة بجلب النجاح لمنتجات المشروع وتأمين إقبال المستهلكين عليه .
3- الجزء التمويلي :
وفيه يتم تحديد ما يلي : - بنود الموازنة التقديرية المطلوبة للمشروع - تحليل نقطة تعادل المشروع Break-even point ( توازن الإيرادات مع المصروفات . - كيفية احتساب النسب المالية الأساسية وطرق المحافظة عليها عند مستويات محددة ، مثل نسب الاحتفاظ بالسيولة والعائد على رأس المال . - طريقة التعامل مع الدائنين ومصادر الاقتراض المتاحة - طريقة محاسبة واستئجار عناصر الإنتاج من أيدي عاملة وإيجار أراضي ومعدات . - الموقف المالي المتوقع للمشروع في الأجل القصير والمتوسط والطويل .
4- الجزء الإداري : ويتضمن :
- أسلوب إدارة المشروع - الهيكل التنظيمي للمشروع - المستويات والصلاحيات الوظيفية لكل موقع - التعريف بالقائمين على إدارة المشروع مع عرض خبراتهم وسيرتهم الذاتية
5- ملحقات :
يتضمن هذا الجزء جميع الرسومات والأشكال التوضيحية المتعلقة بالمشروع مثل : - رسوم وتصاميم المنتج الأساسي - أشكال بيانية لحصص المنافسين من السوق - العلاقات الخلفية والأمامية مع الموردين وقنوات التوزيع - أشكال بيانية لتطورات أرقام المبيعات المتوقعة خلال سنوات المشروع - بيانات أساسية عن مناطق التوزيع .
بسم الله الرحمن الرحيم دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات
مهما تكن تكلفة إجراء دراسة الجدوى للمشروع المراد إنشائه ، فهي أقل بكثير من الخسائر المحتملة في حاله فشله .
الأساليب التي يتبعها المستثمرون في تأسيس مشاريعهم :
1- القيام بدراسة جدوى 2- الاستعانة بخبرة المكاتب الاستشارية 3- الاعتماد على الخبرة السابقة للقائمين بالمشروع
ماالمقصود بدراسة الجدوى وأهمية إعدادها ؟
دراسة : تعني القيام بتجميع وتبويب البيانات بهدف تحليلها من خلال مجموعة من التحليلات للجوانب المختلفة المرتبطة والمتأثرة بالمشروع المراد إنشائه .
الجدوى : تعني هل المكاسب المتوقعة من وراء تنفيذ المشروع أو الفكرة تبرر الدراسة المتعمقة وما يرتبط بها من جهد وتكلفة ؟ ، وهل التنفيذ يحقق أهداف القائمين على التنفيذ والمرتبطين بالمشروع والمتأثرين بنشاطه .
للمشروعات : المشروع قد يكون تعديل في تصميم أو منتج أو مشروع منتج جديد أو إنشاء خط إنتاجي جديد أو تحسين خدمة أو الإحلال و التجديد ... وهكذا ..
فروع المعرفة التي تتأسس عليها دراسة الجدوى :
- العلوم الإدارية ( إدارة الأعمال – التسويق – الترويج والإعلان - التمويل ...) - العلوم الاقتصادية ( اقتصاد جزئي وكلي - العلوم الهندسية ( الإنشائية – المعمارية – الإنتاجية – هندسة التصميم - العلوم المحاسبية ( المحاسبة المالية – المحاسبة الإدارية – المحاسبة المتخصصة
العوامل المؤثرة على خطوات دراسة الجدوى ودرجة العمق فيها :
- طبيعة المشروع المراد إنشائه - الظروف البيئية المحيطة - المبالغ المخصصة لدراسة الجدوى
الهدف الأولي لدراسة الجدوى:
يتمثل في توفير الإجابة على ثلاثة أسئلة
1- هل المشروع مربح من الناحية المالية 2- هل المشروع مربح من الناحية الاجتماعية 3- ماهي درجة كفاءة مؤسسي المشروع ؟ ودرجة الثقة فيهم ؟
وهذا يتطلب :
- التأكد من وجود السلعة أو الخدمة المراد تطويرها وإنتاجها ، وإمكانية تنميته . - إمكانية الحصول على الخامات ومستلزمات الإنتاج والأيدي العاملة والإمكانيات الملائمة للتنفيذ . - التأكد من توافر البنية الأساسية اللازمة للتنفيذ . - التأكد من توافر مصادر التمويل الملائمة .
وبالتالي فإن دراسة الجدوى تعني :
سلسة من الدراسات المتكاملة والمؤسسة على مجموعة اختبارات وتقديرات للحكم على مدى صلاحية مشروع استثماري في ضوء التوقعات المتعلقة بالتكاليف والمنافع المباشرة وغير المباشرة المرتبطة بهذا المشروع ، بهدف تقدير احتمالات نجاح أو فشل المشروع وذلك قبل البدأ بالتنفيذ .
ما أهمية القيام بدراسة الجدوى ؟
1- تبني شخص ما لفكرة أو مشروع معين قد يولد مشكلة تتمثل في تركيزه على الجوانب الايجابية دون الآخذ الاعتبار الجوانب السلبية المحتملة وهو ما يبرر القيام بدراسة عليمة متخصصة غير متحيزة توضح احتمالات نجاح المشروع .
2- الإنفاق الاستثماري عكس الإنفاق الجاري ، يتطلب إنفاق مبالغ ضخمة ، تتحول إلى أصول يصعب تحويلها لسيوله نقدية في الأجل القصير . لذا يجب معرفة النتائج المتوقعة للقرار الاستثماري قبل البدأ في التنفيذ . حيث أن البيئة الاقتصادية والاجتماعية تتسم بعدم التأكد ، نتيجة لسرعة المتغيرات ، سواء السوقية أو التكنولوجيا أو السلوكية . لذا يجب التأكد من صلا حية المشروع ، بل ترتيبه بين البدائل المتاحة أو ماهية تكلفة الفرص البديلة لاختياره .
مجالات أخرى لدراسة الجدوى :
تشمل مجالات سياسة مثل اقامه أو قطع علاقة مع دوله ما ، أو الدخول في حرب مع دوله أخرى ومنها ما هو اجتماعي كالزواج أو إنجاب اطفل وما إلى ذلك .
الخطوة الأولى عند القيام بعمل دراسة جدوى لمشروع ما . تتمثل في إصدار خطاب مهام يتضمن حدود العمل الذي سيتم في المجالات التالية :
1- تقديم 2- توفير معلومات عن طبيعة المشروع 3- الدراسة التسويقية 4- الدراسة الفنية للمشروع 5- الدراسة المالية والاقتصادية 6- التقييم النهائي للمشروع 7- الأتعاب المتفق عليها وطريقة دفعها .
أولا : التقديم :
في ضوء العرض المقدم سيلتزم الباحث بأجراء الدراسة وفقا للأسس والقواعد العلمية والمهنية المتعارف عليها ، وسيتم تقديم تقرير نهائي يتضمن مايلي :
1- توصيف لنوعية الخدمات التي سيتم تقديمها من خلال المشروع ، وحجم الطاقة المتوقعة في ضوء حجم الطلب الكلي على تلك الخدمات والمحدد بناء على الدراسة التسويقية . 2- توصيف لموقع المشروع وطبيعته ومدى ملاءمته لطبيعة النشاط ونوعية العملاء المتوقعين . 3- حجم الاستثمارات المتوقعة للمشروع . 4- موازنة المصروفات والإيرادات المتوقعة ، وتكلفة وحدة الخدمة المقدمة ونقطة التعادل المتوقعة للمشروع . 5- مصادر التمويل الملائمة . 6- ملخص واضح ومحدد للموضوعات التي ستطرح في الاجزاء التالية للدراسة .
ثانيا :الدراسة التسويقية :
1- تقديم عام ومختصر عن سوق الخدمات المزمع تقديمها من خلال المشروع ، وطبيعة السوق الخاص بها والمشاكل الخاصة بهذا السوق . 2- حصر وتحديد وتوصيف الخدمات المزمع تقديمها من خلال المشروع . 3- استعراض للبيانات الإحصائية المتعلقة بحجم الخدمات المشابهة المقدمة في السوق المحتملة وحجم الطلب الحالي . 4- العملاء المستهدفين ، طبيعتهم واتجاهاتهم السلوكية وأنماط استهلاكهم . 5- التأثير المتوقع للسياسات الحالية والمستقبلية على سوق الخدمات المزمع تقديمها . 6- التبوء بالسوق المتوقع للخدمات المزمع تقديمها وطرق الترويج والإعلان الملائمة .
ثالثاً : الدراسة الفنية للمشروع :
1- حصر مبررات الطاقة المقترحة للمشروع . 2- توصيف موقع المشروع وتحديد سماته والمزايا المتوقع تحققها منه . 3- عرض للدراسات الهندسية والاختبارات الفنية . 4- الوصف العام للمباني ( سيتم الاعتماد لبلنود 2/3/4 على البيانات المقدمة من قبل العميل والمعدة من قبل المكتب الهندسي ) 5- درجة مرونة الطاقة المتوقعة للمشروع والنسب المحتملة للتشغيل . 6- الإحصائيات التي تأسست عليها الدراسة الفنية .
رابعا : الدراسة المالية :
1- تقدير حجم الاستثمارات المتوقعة في الأصول الثابتة وتتضمن : - تكاليف التأسيس - قيمة الأرض وما يرتبط بها من متطلبات للبنية التحتية - تكاليف الأدوات والأجهزة والمعدات ، وما يرتبط بها من تكاليف إعداد وتجهيز . - تكاليف إعداد الهيكل التنظيمي ، وأدلة إجراءات العمل ، والنظام الأساسي للمشروع . 2- تقدير حجم رأس المال العامل المطلوب للسنة الأولى من عمر المشروع . 3- تقدير برنامج الاستثمار . 4- الموازنة التقديرية للمصرفات والإيرادات . 5- تحديد نقطة التعادل بالنسبة للمشروع . 6- البيانات الإحصائية التي تمت الدراسة المالية بناء عليها .
خامسا ً : التقييم النهائي للمشروع :
سادساً : الأتعاب المالية للدراسة :
مراحل دراسة الجدوى :
1- مرحلة التعريف أ- حصر الأفكار الممكنة ب- تحليل ومقارنة الأفكار ج- اختيار الفكرة أو الأفكار الملائمة 2- المرحلة التمهيدية 3- مراحل التحليل 4- مرحلة التقييم