يتلخص دور محاسبة التكاليف في المشروع بتتبع الماضي عن طريق تسجيل التكاليف الفعلية , ومعرفة الحاضر عن طريق التقارير الرقابية , والتنبؤ بالمستقبل عن طريق الموزانات التقديرية , وبالتلي فهي تسرد الماضي وتعرض الحاضر وتنبئ عن المستقبل ويعتمد في كل ذلك على مايثبت من لرقام ومعلومات , وما يجمع من حقئق وبيانت , وماينتظر من تغيرات او تعديلات , وبالتالي تختص محاسبة التكاليف بشكل عام بتوفير المعلومات المالية التي يمكن قياسها كما سواء كانت متعلقة باحداث ماضية تاريخية او في شكل تقديرات عن احداث متوقعة مستقبلا والتي تفيد العديد من الاطراف في عملية اتخاذ القرارات والتي تتنوع احتياجاتهم للمعلومات تبعا لتفاوت القرارات التي يتخذونها.
تعريف محاسبة التكاليف:
هي عبارة عن طرق تجميع وتحليل وتوزيع االتكاليف على وحدات الا نتاج , وذلك بغية تحديد تكلفة وحدة الانتاج , وتقويم المخزون السلعي لقياس الربح. واضهار المركز الملي للمنشأة بالاضافة الى انها تسعى الى تجميع وتقديم البيانات اللازمة للادارة من اجل ترشيد القرارات الادارية المختلفة المتعلقة بالمبيعات والانتاجة وطرق التسعير والخطط المالية وغيرها.
اهداف محاسبة التكاليف:
اولا: تحليل وتوزيع عناصر التكاليف على مراكز التكلفة المستفيدة للوصول الى اجمالي التكاليف لاي قسم او مرحلة او طلبية
ثانيا: تحديد تكلفة وحدة المنتج لتقويم تكلفة الوحدات المباعة وغير المباعة (المخزون السلعي) لتحديد صافي الدخل وتصوير المركز المالي للمنشأة
ثالثا: الرقابة على عناصر التكاليف وترشيد استخدامها
رابعا: توفير البيانات اللازمة للادارة لتخطيط ورقابة الاعمال الدورية
خامسا: توفير البيانت اللازمة للادارة لاتخاذ القرارات واعداد الخطط والسياسات الاستراتيجية للمنشأة