اتحاد الغرف الزراعية يعد استراتيجية لتسويق بعض المنتجات الزراعية محلياً
17 حزيران , 2012
دمشق-سانا
يقوم اتحاد الغرف الزراعية السورية بإعداد استراتيجية للإسهام بعمليات تسويق بعض المنتجات الزراعية بشكل مباشر في السوق المحلية بما يساعد في معالجة الاختناقات التسويقية وذلك انطلاقا من أن هذه المسؤولية تقع على عاتق جميع الأطراف المعنية بالعملية الإنتاجية والتسويقية.
وأوضح محمد كشتو رئيس اتحاد الغرف الزراعية في هذا الإطار أن المنتجين الزراعيين يعملون بوتيرة عالية وأن الموسم الشتوي حقق أرقاما إنتاجية قياسية في الوقت الذي يستمر فيه جني وقطاف الفواكه والخضراوات لتأمين حاجة السوق وتصدير الفائض منها إلى الأسواق العربية المجاورة لافتا إلى الجهود المبذولة من قبل الجهات المعنية لتوفير جميع مستلزمات عمليات تسويق الحبوب وصرف قيمها للفلاحين خلال فترات زمنية لا تتجاوز الأسبوعين.
وبين كشتو في تصريح صحفي أن عمليات تسعير المنتجات الزراعية لهذا الموسم تهدف إلى تنمية ايرادات القطاعات الإنتاجية لمقابلة تكاليف الإنتاج والنقل والتوزيع والاستثمارات المالية بما يحقق عائدا مقبولا للمنتجين معتبرا أن الاستمرار بإنتاج منتجات خاسرة سيؤثر بالنهاية على استمرارية القطاع الإنتاجي ويعرقل نموه ويسهم في فقدان السلعة من السوق.
وطالب رئيس اتحاد الغرف الزراعية وسائل الإعلام المختلفة بضرورة تحمل مسؤولياتها في هذا الإطار والعمل على تأهيل الرأي العام لتقبل التبدلات الطارئة على الأسعار عبر اتباع الأساليب المناسبة نظرا للتغيرات المستمرة التي تطرأ على مدخلات وتكاليف الإنتاج.
وأشار كشتو إلى أن الاتحاد يعمل بالتعاون مع وزارة الاقتصاد على إظهار الشفافية والوضوح في الأسس التي تبنى عليها تسعيرة المنتج مؤكدا أن التسعير الفعال يجب أن يراعي وضع المنتجين والمستهلكين معا بشكل يشجع المنتجين على رفع وتيرة إنتاجهم والمنافسة فيما بينهم لخفض تكاليف الإنتاج وطرح المنتج بالمحصلة بسعر أقل يجذب المستهلك ويرضيه ويشجعه على اقتناء أي سلعة.
وتعمل وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي على إعداد خطة تسويقية للعام الحالي تشمل جمع وتبويب الأسعار المحلية للمنتجات الزراعية بشقيها النباتي والحيواني بالجملة والمفرق من الأسواق المحلية لتأسيس قاعدة بيانات الكترونية لأسعار باب المزرعة لمجموعة مختارة من المنتجات الزراعية حسب مناطق الإنتاج في المحافظات وفترة جني المحصول لتقديم خدمات تسويقية للمنتجين والمصدرين والمستوردين والفعاليات العلمية والدراسية والجهات العامة من وزارات ومديريات ومنظمات والخاصة عبر توفير البيانات والمعلومات التسويقية الزراعية حين الطلب.