موقع ومنتدى المحاسبين السوريين محاسبة - برامج - دورات تدريبية - وظائف شاغرة - شركات سورية - تجار سوريين - صناعيين سوريين
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المحاسبين السوريين
صفحة موقع المحاسبين السوريين على الفيس بوك:https://www.facebook.com/accountants.syriaforums.net
المحاسبين السوريين
للتواصل مع ادارة موقع المحاسبين السوريين يمكنكم الاتصال على الرقم التالي:00905834648762

 

 حماية المؤشرات الجغرافية.. قيمة اقتصادية للمنتجات الوطنية ودعم لجودة الإنتاج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الجابري
مدير قسم الاخبار
مدير قسم الاخبار


عدد المساهمات : 59
نقاط : 3041
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/06/2012

حماية المؤشرات الجغرافية.. قيمة اقتصادية للمنتجات الوطنية ودعم لجودة الإنتاج  Empty
مُساهمةموضوع: حماية المؤشرات الجغرافية.. قيمة اقتصادية للمنتجات الوطنية ودعم لجودة الإنتاج    حماية المؤشرات الجغرافية.. قيمة اقتصادية للمنتجات الوطنية ودعم لجودة الإنتاج  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 02, 2012 2:39 pm

حماية المؤشرات الجغرافية.. قيمة اقتصادية للمنتجات الوطنية ودعم لجودة الإنتاج


01 تموز , 2012


دمشق-سانا

تهدف المؤشرات الجغرافية إلى حماية الثروات الوطنية سواء كانت طبيعة أو صناعية أو حرفية باعتبارها قيمة مضافة للمنتجات التجارية وتحقق الفائدة للمنتج والمستهلك.

وتشتهر سورية بمناخها المتعدد الناتج عن امتدادها عبر مناطق جغرافية مختلفة من سواحل وسهول وجبال وصولا إلى البادية ما ساعد على إيجاد بيئة خصبة ومناسبة للعديد من المنتجات المتنوعة التي تشتهر بها إضافة إلى غناها بصناعات وحرف شعبية تميزت عبر التاريخ بشهرة عالمية كصناعة السيف الدمشقي والبروكار والدامسكو والموزاييك وقمر الدين وغيرها من المنتجات.

ويوضح رئيس قسم المؤشرات الجغرافية بمديرية حماية الملكية الفكرية جمال الدين اليوسف أن المؤشر الجغرافي يشير إلى العلامة أو الإشارة التي توضع على منتج معين لتبين أنه ينشأ من منطقة جغرافية محددة وتتميز بخصائص أو سمعة ترتبط بمكان منشئها الجغرافي و تؤثر في ترويج المنتج مبينا أن تسجيل علامة تجارية تشتمل على مؤشر جغرافي يشترط أن يكون إنتاج هذه السلعة له صفة الاستمرارية بمعرفة طالب التسجيل في المنطقة الجغرافية ذات الشهرة الخاصة.

وقال اليوسف في تصريحه لوكالة سانا يمكن أن تكتسب المؤشرات الجغرافية سمة عالية وبالتالي يمكن أن تكون أصولا تجارية ذات قيمة ولهذا السبب غالبا ما تكون عرضة لسوء الاستغلال أو التقليد والتزوير وتعد حمايتها على الصعيد الوطني والدولي مطلوبة بشكل كبير.

وأشار إلى أن تسجيل هذه المؤشرات لا يقل أهمية عن تسجيل باقي فروع حقوق الملكية الفكرية كالعلامات التجارية والنماذج الصناعية وغيرها لما لها من مزايا موضحا أن عملية التسجيل تضفي على المؤشر الجغرافي صفة الشرعية القانونية إضافة إلى منع الآخرين من استخدامه كما يمنح حقوقا اقتصادية لمنتجي ومصدري السلع والمنتجات التي تأتى من منشأ جغرافي محدد وتحمل مؤشرا جغرافيا محميا.

ورأى اليوسف أن حماية المؤشرات الجغرافية ضرورية لمنع الأشخاص أوالجهات غير المصرح لهم من استعمالها سواء للمنتجات التي لا تنشأ من المكان الجغرافي المشار إليه أو تلك التي لا تمتثل لمعايير الجودة المفروضة لافتا إلى أنه حالما يصبح المؤشر الجغرافي تعبيرا عاما يفقد تميزه ومن ثم حمايته .

وأشار إلى أنه من الضروري أن يفهم المستهلك أهمية المؤشر الجغرافي في حماية المنتجات ونوعيتها لأن الشهرة والتميز اللذين تتمتع بهما بعض المنتجات يجعلها محل إغراء بعض ضعاف النفوس لاستغلالها وتقليدها سواء داخل سورية أو خارجها وخاصة إذا لم تكن محمية مبينا أن إحدى غايات وزارة التجارة الداخلية من الحماية تعزيز الموقف التنافسي للصادرات السورية وتشجيع المصدرين.‏

ولفت إلى وجود ثلاثة أشكال لحماية المؤشرات الجغرافية على الصعيد الوطني أحدها يشتمل على جميع احتمالات الحماية التي لا تستند إلى قرار اتخذته سلطة مختصة بإنشاء حماية لمؤشر جغرافي محدد و تنتج عن التطبيق المباشر للأحكام التشريعية أو المبادئ التي أسستها القوانين والاخر يعطي حماية لهذه المؤشرات الجغرافية من خلال تسجيل العلامات الجماعية أو علامات التصديق والثالث يتضمن جميع العناوين الخاصة بحماية المؤشرات الجغرافية التي تنتج عن قرار اتخذته السلطة الحكومية المختصة التي تؤسس الحماية.

ومن مزايا تسجيل المؤشرات الجغرافية الزراعية والطبيعية والصناعية اليدوية والحرفية اضافة قيمة اقتصادية للمنتجات الوطنية عند الترويج لفهم معنى دلالات هذه المؤشرات إضافة إلى أن رفع مستوى الحماية يعد أداة لتعزيز التطور الريفي والصناعي واليدوي والحرفي والمهني ولدعم جودة الإنتاج وتمكن من تحسين تسويق هذه المنتجات أكثر من المنتجات المنافسة الأخرى كذلك زيادة مردود أصحاب الحقوق كما تعطي فرصة لاستثمار اقتصادي لجهة تصدير المنتجات وتسهم بالتعريف بالمنتجات المحلية وخصائصها وطنياً وعربياً ودولياً .

ومن التسميات الجغرافية للمنتجات السورية التي تم تسجيلها محلياً كعلامة مؤشر جغرافي تمتاز به تلك المنتجات كل حسب منشئه و تسجيلها دولياً لحمايتها عالمياً من القرصنة والحفاظ على ميزاتها المحلية الشهيرة /تفاح الجولان السوري / غنم العواس السوري/ الماعز الشامي و الأبقار الجولانية والشامية / الخيول العربية الأصيلة / الفستق الحلبي/قمر الدين/ زيت الزيتون بكل انواعه/ اضافة الى الوردة الدمشقية ومنتجاتها كما تعمل الجهات المعنية حاليا على تسجيل الحمضيات والتفاحيات والكرمة ونبات القبار والسوسنه والصناعات اليدوية والحرفية مثل الدامسكو والبروكار والسيف الدمشقي .

وأوضح اليوسف أن قانون العلامات الفارقة والمؤشرات الجغرافية والرسوم والنماذج الصناعية رقم 8 لعام2007 تطرق لأول مرة إلى المؤشرات الجغرافية وأفرد لها فصلا خاصاً يتضمن حمايتها قانونيا ما شجع على الاهتمام بها لما لها من فوائد متعددة سواء للمستهلك أو للمنتج مشيرا الى ان عملية التسجيل تتم لدى مديرية حماية الملكية التجارية والصناعية وفق شروط القانون المذكور وإلا اعتبر استخدام هذا المؤشر غير شرعي.

وبين أنه ليس كل منتجي السلع المختلفة من حقهم الحصول على تسجيل مؤشرات جغرافية لمنتجاتهم لكن تقتصر العملية على هؤلاء المنتجين الذين يقومون بإنتاج ثلاث فئات محددة هي المنتجات الزراعية والمنتجات الطبيعية ومنتجات الصناعات اليدوية.

وبما أن المؤشرات الجغرافية فرع من فروع حقوق الملكية الفكرية فإن عملية تسجيلها أيضا ليست إجبارية وإنما اختيارية إلا أنه من الأفضل أن يتم التسجيل وذلك للحصول على الحماية القانونية ضد أي انتهاك كما تمنح حقوقا استئثارية لصاحب المؤشر.

وأشار إلى أن حماية المؤشرات الجغرافية تسري بعد إتمام عملية تسجيلها لمدة عشر سنوات في المديرية ويمكن تجديد المدة بمثلها ولمدد غير محددة كما هو وارد في القانون رقم 8 لعام 2007 وفي حال انقضاء هذه المدة ولم تتم عملية التجديد له يصبح المؤشر عرضة للإلغاء وتسقط حقوق الحماية عن صاحبه.

ودعا اليوسف الجمعيات الفلاحية والزراعية إضافة إلى الجمعيات المتخصصة الحرفية و الصناعية اليدوية والمهنية إلى الاستفادة من هذه المزايا وتسجيل مؤشرات جديدة كل حسب المنشأ علماً أن كل الرسوم والنفقات تتحملها الجهات المعنية ووزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

تقرير: سامية يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tech122
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 14
نقاط : 1755
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/07/2015

حماية المؤشرات الجغرافية.. قيمة اقتصادية للمنتجات الوطنية ودعم لجودة الإنتاج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حماية المؤشرات الجغرافية.. قيمة اقتصادية للمنتجات الوطنية ودعم لجودة الإنتاج    حماية المؤشرات الجغرافية.. قيمة اقتصادية للمنتجات الوطنية ودعم لجودة الإنتاج  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 05, 2015 2:57 pm

[rtl]برنامج اداره المبيعات اي سيلز [/rtl]
[rtl]
برنامج I sales    يساعدك في اداره مؤسستك التجاريه بكل سهوله و باقل جهد و في اسرع الخطوات من خلال تكنولوجيا " البيع الالي " بحيث يتم انشاء فاتوره بيع تلقائيه بمجرد مرور المنتج علي الباركود سكانر وذلك توفيرا للوقت ولانجاز اكبر عدد من عمليات البيع وليجنبك عمليه تكدس العملاء امام الكاشير [/rtl]
[rtl]لتجربه النسخه التجريبيه للبرنامج
http://goo.gl/7DmJ4t
خدمه العملاء : 201012470508 +[/rtl]
[rtl]                      + 201012470507[/rtl]
[rtl]برنامج اداره الحسابات الويب IES[/rtl]
[rtl]برنامج IES  يعطيك مساحه واسعه للتحكم في الاعدادات ليناسب قطاعات واسعه من الانشطه التجاريه [/rtl]
[rtl]برنامج IES  يحتوي علي لوحه تحكم بها العديد من الرسومات البيانيه التي تلخص تقارير الارباح و المنتجات الاكثر مبيعا والموردين و العملاء الاكثر تعاملا معهم [/rtl]
[rtl]برنامج IES  لا يحد من عدد المستخدمين او الاجهزه كما انه يمكن استخدامه من اي مكان و في اي وقت لانه تطبيق ويب [/rtl]
[rtl]لتجربه برنامج الحسابات IES
http://goo.gl/Gu7cAc
#‏خدمة_العملاء 
00201092142111
00201012470507
[/rtl]
[rtl]برنامج اداره التعاقدات ايزي كونتراكت
لو انت صيدلي و عندك برنامج اداره صيدليات غير متوافر فيه جزء التعاقدات ,,,,,,,, لا استني مش هنقلك غير البرنامج بتاعك اللي اشتغل عليه سنين و مش هتضطر تخسر بياناتك لانك هتنقل لبرنامج جديد استخدم برنامج اداره التعاقدات easy contract اللي بيجمع ليك كل التعاقدات الخاصه بيك بكل تفاصيلها لانه[/rtl]
[rtl] سهل جدا في الاستخدام[/rtl]
[rtl]يوفر اكثر من طريقه تعاقد سواء قطاع اعمال او قطاع خاص [/rtl]
[rtl]تعدد انواع الخصومات في التعاقد سواء موحد او خصم للادويه المحليه او المستورده [/rtl]
[rtl]تسجيل الشركات المتعاقد معها سواء الرئيسيه او الفرعيه [/rtl]
[rtl]تسجيل المرضي و الاطباء المتعامل معهم [/rtl]
[rtl]تعدد انواع الادويه في الروشته سواء بالخصم او بدون [/rtl]
[rtl]البرنامج يدعم تعدد المستخدمين مع تحديد صلاحيات كل مستخدم  [/rtl]
 
[rtl]لتحميل النسخه التجريبيه لبرنامج اداره التعاقدات ايزي كونتراكت
https://goo.gl/dbZHEo
   00201092133377//  00201012470507[/rtl]
[rtl]برنامج اداره الخزائن إيت[/rtl]
[rtl]معرفه حركات الخزينه ليكون لك رقابه قويه علي اموالك [/rtl]
[rtl]معرفه حركه الصادرات والواردات [/rtl]
[rtl]معرفه حركات الخزينه لكل مستخدم علي حدي [/rtl]
[rtl]معرفه يوميه الخزينه [/rtl]
[rtl]تعيين اجمالي حساباتك خلال فتره معينه[/rtl]
[rtl]لتجربه النسخه التجريبيه [/rtl]
[rtl]https://goo.gl/BOsK1M[/rtl]
[rtl]للتواصل : [/rtl]
[rtl]00201092133344[/rtl]
[rtl]00201012470507[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حماية المؤشرات الجغرافية.. قيمة اقتصادية للمنتجات الوطنية ودعم لجودة الإنتاج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع المحاسبين السوريين :: قسم اخبار المال والاقتصاد السوري والعربي والعالمي :: منتدى اخبار الاقتصاد السوري-
انتقل الى: